عرفت أي عطل فنّي في الكمبيوتر إليك بعض المشاكل.....مع أسبابها
1 - تنبعث - رائحة شياط من الشاشة ما السبب ؟
ج: الغبار يسبب احيانا اعاقة التوصيلات بين دوائر الفولت العالى داخل الشاشة
ربما تتسبب فى تلف الدوائر الكهربية ( انتبه لمدة ونوعية الضمان )
2- الصورة تهتز او تنكمش فجاة؟
ج: المشكلة غالبا هى التدخل الكهربائى
افصل بين مقبس الشاشة وبين اى مقابس لاجهزة اخرى مثبتة فى نفس المشترك
3- الهارد ديسك يخربش بصوت عالى ؟
ج: اختبر كابل الطاقة المتصل بالقرص الصلب
اذا كان سليما , اعلم ان محرك مشغل القرص الصلب يتلف عليك تغيير المشغل
4- الهارد يزن بصوت عالى قوى ؟
ج: ( الله يعوض عليك !!! )
روؤس القراءة والكتابة اخترقت سطح القرص . لاحل سوى شراء مشغل جديد للقرص الصلب
5- الجهاز فقد الوقت والتاريخ الصحيح ؟
ج: فرغت بطارية ( CMOS ) استبدلها واعد ضبط الوقت والتاريخ وتجهيزات
القرص من شاشة BIOS
6- التجهيزات تبقى لايام واسابيع ثم تتغير ؟
ج: استبدل بطارية CMOS . فاذا لم تحل المشكلة اذهب الى مهندس الكمبيوتر
كى يفحص الدائرة الكهربية للوحة الام و التاكد من انها تنقل الاشارات بشكل
سليم.
لاحظ ان:
********
اذا كانت تجهيزات ال CMOS تضيع عند اطفاء الجهاز والبطارية جديدة
فذاكرة CMOS هى السبب استبدلها
7- تظهر رسالة General Failure Reading Drive C ?
الهارد تلف ( الله يعوض عليك ):
او على وشك ان يتلف .؟ بامكانك التحفيز من القرص المرن ثم تشغيل اداة
SCANDISK لتصليح المشكلة .اذا نجحت قم فورا بنسخ
بياناتك الى اى هارد اخر.
8- تظهر رسالة خطا تشير الى مشكلة فى الذاكرة ؟
ج: تاكد ان RDRAM و SDRAM من نوع واحد وسرعة واحدة
9- تظهر هذا الارقام 4XX.5XX.24XX.74XX او 6XX ?
ج: مشكلة فى مشغل القرص المرن . جرب ان تزيل المشغل من شاشة BIOS
ثم اعد التحفيز BOOTING.
10- تظهر هذه الارقام 9XX ?
ج: مشكلة فى المنفذ المتوازى.اذهب الى BIOS و اختر EPS لمنفذك المتوازى
11- يظهر الرقم 1702 ?
ج: خطا فى التحكم فى القرص الصلب. اذهب الى BIOS و احتر AUTO لتجهيز
القرص الصلب
12- الجهاز يعيد التحفيز عند الدخول او الخروج من الويندوز ؟
ج: درجة حرارة ال CPU ( وحدة المعالجة المركزية ) مرتفعة , خاصة اذا كنت قد
. استبدل المروحة الصغيرة المثبتة عليها. وتاكد ان فتحات المروحة
الكبيرة مفتوحة.
13- الجهاز ينطفئ تلقائيا بعد فترة ؟
ج: قد يكون الحمل زائد على مصدر الطاقة . جرب ان تخلع فيشات بعض الكروت
او وحدات التشغيل .
لكن جهازك سليم
) وان كان هناك مشكلة تكون من البرمجيات SOFTWARE
14- لقد عانيت من مشكلات اخرى فى القرص الصلب مؤخرا ؟
ج: حاملات المشغل او روؤس القراءة و الكتابة الموجودة على قرصك الصلب قد
تلفت . اذا كان لديك قرص SCSI يمكنك ان تطيل عمر المشغل قليلا بان تحزم كل
شئ Backup ثم تقوم بعمل تشكيل من نوع low-level format .
15-الشاشة تصدر صوت متقطع متكرر ؟
ج: هناك مشكلة فى الدوائر الكهربية للشاشة ...... راجع الضمان
16- الجهاز يصدر صفارة 1 طويلة و 2 قصيرة عند بداية التشغيل ؟
ج: كارت ال VGA ( الرسوميات ) غير مثبت فى مكانه . قم بنزعه وتركيبه مرة اخرى
فاذا ظلت الصفارة قم بتحديث برامج التشغيل . فاذا لم ينفع كل ذلك فيجب ان
تشترى كارت جديد
17- صفارة 1 طويلة و 1 قصيرة ثم 3 قصيرة ؟
ج: بطارية ال CMOS فرغت عليك استبدالها
18- 1 طويلة و 1 قصيرة ثم 4 قصيرة ؟
ج: ستحتاج الى اعادة تثبيت ال BIOS او تغيير BOIS EPROM
وقد تكون مشكلة فى التحكم فى لوحة المفاتيح. اختبر الفيشة وتاكد من انها
مثبتة جيدا وغير تالفة.
19- صفارة متقطعة ؟
ج: اعد تثبيت ال RAM
20- فى بداية التشغيل الجهاز لا يصدر اى صوت ؟
ج: مبروووووووووووووووووووك الجهاز دخل فى بيات شتوى الى مالانهاية
لكن:-
******
قم بفك جميع اجزاء الجهاز ثم قم بتركيبها مرة اخرى ممكن ان الجهاز يشتغل
21- تظهر رسالة DISK FAILURE INSERT SYSTEM DISK AND THEN PRESS ENTER ?
ج: اولا تحقق من كابلات ال DATA و ال POWER للهارد ديسك
اذا استمرت الرسالة قم بتنزيل ويندوز جديدة
استمر الحال كما هو عليه
الهارد تلف ويجب ان تشترى هارد جديد
22- الجهاز يفتح ب safe mode ؟
ج: هناك مشكلة , لذلك دخل الويندوز عن طريق الوضع الامن . قم بحذف اخر
برامج قمت بتنزيلها . واعمل scandisk
ثم اعمل restart. وعندما يبدا الجهاز فى الفتح اضغط بتكرار ع F8
واختر NORMAL اى طبيعى
23- هل صحيح ان المعالج (CPU) اذا زادت درجة حرارته يتحرق ؟
ج: لا . لان المعالج مصمم كى يتوقف عن العمل اذا بلغ درجة حرارة معينة
لذلك تجد الجهاز يعمل HANGUP
24-تعطل التشغيل التلقائى لل CD-ROOM ?
ج: لاعادة التشغيل التلقائى افتح
كليك يمين ل MY COMPUTER واختر PROPERTIES
ثم DEVICE MANAGER واختر CD-ROOM
اضغط PROPERTIES ثم SETTINGS
ثم ضع علامة امام الخيار AUTOINSERT NOTIFICATION
ورغم ذلك هناك بعض الاسطوانات تصر على عدم التشغيل تلقائيا.
25- الجهاز يقرا الاسطوانة بعد ادخالها و اخراجها عدة مرات ؟
ج: هناك عيب فى ال CD-ROOM لانه احيانا يغطى التراب و الغبار عدسة الجهاز
مما يعوقها عن التعرف ع الاسطوانة. يجب ان يقوم متخصص بفتحها
26- درج ال CD-ROOM لا يفتح ولا يغلق ؟
ج: يحدث هذا لان درج الجهاز قد انبعج او انكسر . ويحدث هذا اذا ضغطت او
استندت على درج المشغل وهو مفتوح .
***
هذة بعض الاعطــــــال الشائعه التي قد تصادف الكثير منا وكيفية التغلب عليها وطرق حلهـــــــــــــــــــــــــا :-
أعطال الفــــــــارة وطرق اصلاحهــــــــــــــــا : العطل : مؤشر الفارة لا يعمل
السبب : فصل أو عدم تركيب كابل الفارة ـ عطل في الماوس . الإجراء : التأكد من تركيب الكابل ثم إعادة تشغيل الجهاز . تنظيف الماوس وذلك بإزالة الغبار العالق بها من جهة الكرة .
أعطال لوحة المفاتيح وطــــرق أصلاحهــــــــا : العطل : بعض كل مفاتيح اللوحة لا تعمل . >
السبب : فصل أو عدم تركيب الكابل عطل في لوحة المفاتيح . الإجراء : التأكد من تركيب الكابل . تنظيف المفاتيح من العوائق .
أعطال الشاشة وطرق اصلاحهـــــــــــــــــــا :سنتحدث هنا عن الأعطال التي يتسبب بها الجهاز بالنسبة للشاشة مع توضيح الأعطال الخاصة بالشاشة .
العطل : توقف عمل الشاشة مع إضاءة طبيعية للمبة .
السبب : عطل في وحدة الطاقة أو الشاشة أو عطل في كابل الشاشة أو كرت الشاشة .
الإجراء : إصلاح أو تغيير وحدة الطاقة .
* تغيير كابل الشاشة .
* تغيير كرت الشاشة .
العطل : توقف للشاشة مع إطفاء لمبة الشاشة .
السبب : عدم وجود أي طاقة .
الإجراء : استبدال كابل الشاشة . أو وحدة الطاقة . أو عطل في الشاشة .
العطل : صورة معتمة مع وميض اللمبة .
السبب :عطل في الشاشة أو كرت الشاشة .
الإجراء : أغلق الجهاز إذاً وشغل الشاشة إذا ظهرت الشاشة بدون اهتزاز فالمشكلة من الكرت والعكس .
العطل : عدم القدرة على ضبط الألوان أو درجة الوضوح .
السبب : عطل في الشاشة أو الكرت .
الإجراء : استبدل كرت الشاشة إذا تكررت المشكلة فالمشكلة من الشاشة .
العطل : عدم تواجد الألوان الأساسية .
السبب : تواجد محيط مغناطيسي .
الإجراء : غير مكان الشاشة .
العطل : ألوان الشاشة غير سليمة .
السبب : الكابل أو الشاشة .
الإجراء : استبدل الكابل .
أعطــــــال الطابعات وطرق اصلاحهــــــــــــــــا :
العطل : طبع معلومات غير مفهومة .
السبب : تركيب غير سليم لكابل الطابعة أو تعريف غير سليم للطابعة .
الإجراء : تركيب الكيابل بطريقة سليمة .
* إعادة تعريف الطابعة .
* تظهر بعض المشاكل نتيجة عدم وجود ورق أو حبر في الطابعة .
( * ) يفضل عمل تنظيف للطابعة بطريقتين :
* مسح الطابعة من الداخل بشريط ناشف وهناك مادة تنظف بها الطابعة من الداخل .
* عمل تنظيف من برنامج التنظيف المرفق مع برنامج الطابعة ثم طباعة صفحة الاختبار
أعطال المعالج :
العطل : الحاسب لا يعمل بصورة سليمة بعد تغيير المعالج .
السبب : عدم تعريف المعالج .
الإجراء : التأكد من التعديلات التي تم تعديلها باللوحة الأم بما يتناسب مع سرعة المعالج كما أسلفت .
العطل : سماع أصوات غريبة بعد تركيب المعالج .
السبب : عطل في المعالج .
الإجراء : استبدال المعالج .
العطل : عدم ظهور شيء على الشاشة حتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة .
السبب : عطل في المعالج .
الإجراء : استبدال المعالج
تركيب اللوحة الأم :
يتم تركيب اللوحة الأم على قاعة داخل صندوق الحاسب الخارجي بشرط عدم ملامستها وبالتالي يجب وضع قطع بلاستيكية داخل زوايا فتحات اللوحة الأم لرفعها عن مستوى ملامسة المعدن ثم يتم ربطها ببراغي خاصة بها .
أعطال اللوحة الأم :
العطل : عدم ظهور أي بيانات على الشاشة بعد استبدال اللوحة الأم .
السبب : إذا لم يكن السبب له علاقة بالرام أو كرت الشاشة أو المعالج فيكون العطل في اللوحة الأم .
الإجراء : يجب استبدالها .
العطل : يظهر بعض الأحيان أعطال خاصة بالكروت المدمجة في اللوحة المدمجة
السبب : عطل في أحد كروت اللوحة المدمج .
الإجراء : إلغاء الكرت المدمج واستبداله وإذا لم تتح اللوحة هذه الميزة فيجب استبدال اللوحة الأم
أعطال كروت الصوت والشاشة والمنافذ :
كرت الشاشة :
هي المشاكل التي تم ذكرها قبل ذلك بالنسبة لمشاكل الشاشة .
كرت الصوت :
العطل : التعارض وتم ذكر طريقة معالجته .
العطل : لا يوجد صوت ظاهر .
السبب : خطأ في تعريف الكرت أو طريقة الإعداد أو مشكلة في الكرت .
الإجراء : إعادة تعريف الكرت ثم إعادة تشغيل الجهاز والتأكد من أن الكرت مركب بشكل صحيح .
أو تغيير كرت الصوت .
أعطال المنافذ :
العطل : عدد المنافذ ليس بالعدد المطلوب .
السبب : عدم تركيب كامل المنافذ .
الإجراء : تركيب المنافذ .
العطل : أعطال عند تشغيل أحد المنافذ مثل منفذ الطابعة مثلاً .
السبب : بعد التأكد من العطل ليس من أعطال الطابعة يكون المنفذ .
الإجراء : التأكد من التركيب للمنفذ وتعريف المنفذ من خلال الجهاز مثل منفذ
أعطال بعد تركيب أجهزة أو منافذ جديدة :
ويمكن حصر هذه الأعطال بالأسباب التالية :
السبب :
* تركيب الكابلات بطريقة غير سليمة .
* تركيب الكرت أو الجهاز بطريقة غير سليمة .
* عطل في الكرت أو الجهاز .
* عدم تعريف الجهاز أو الكرت الجديد .
الإجراء : التأكد من سلامة تركيب الجهاز والكرت والكابلات .
تغيير الجهاز أو الكرت .
تعريف الكرت أو الجهاز بصورة سليمة
أعطال الذاكرة :
العطل : رنين متصل .
السبب : عدم تركيب الرام أو عدم وضعها بالشكل الصحيح .
الإجراء : التأكد من تركيب الرام أو عطل بنفس الرام.
العطل : لم يظهر شئ على الشاشة بعد تركيب الرام .
السبب : بعد التأكد من أن العطل ليس بسبب الشاشة أو الكرت يكون الاحتمال التالي هو الرام .
الإجراء : استبدال الرام .
العطل : HANG
السبب : وهي أكثر المشاكل الت تحصل في الجهاز وتكون مسبباتها إما كرت الشاشة أو الرام .
الإجراء : استبدال الرام .
العطل : حجم الذاكرة المدون على الشاشة غير سليم .
السبب : عدم تركيب الرام بشكل سليم .
الإجراء : فك وتركيب الرام من جديد .
العطل : ظهور حروف غريبة على الشاشة أو خطوط على سطح المكتب .
السبب : عطل في كرت الشاشة أو الرام .
الإجراء : استبدال الرام .
العطل : ظهور رسالة insufficient memory
السبب : تشغيل عدد كبير من الملفات أو البرامج .
الإجراء : غلق أكبر عدد من البرامج أو زيادة في سعة الرام .
فحص واختبار الرام :
بعد تركيب الرام وعمل الجهاز بصورة سليمة هناك طرق لفحص قوة الرام وإمكانياتها :
* تشغيل عدد كبير من البرامج .
* تشغيل أي برنامج نصي مثل الوورد وتعليق على لوحة المفاتيح أي مفتاح وتركه فترة ساعة على الأقل .
* إعادة تشغيل الجهاز أكثر من مرة.
منقول للفائدة

الأربعاء، 21 أبريل 2010
الأربعاء، 14 أبريل 2010
مراجعة عامة
• عرف المصطلحات التالية:
التنظيم
التنظيم الإداري
التنظيم السياسي.
القوة الاجتماعية
• كم عدد مراحل تطور التنظيم الإداري والسياسي؟
• عدد مكونات التنظيم الإداري.
• ما أهمية التنظيم الإداري؟
• دلل على اهتمام السلطنة بالتنظيم الإداري.
• يتكون الجهاز الإداري والسياسي من ثلاثة أجهزة أساسية. ما هي؟
• ما الأسس والمبادئ التي أرساها جلالة السلطان منذ توليه الحكم فيما يتعلق بالمنظومة القضائية؟
• أنشئ ديوان التشريع عام ..............
• عدد أنواع المحاكم في المنظومة القضائية التابعة للسلطنة.
• متى أنشئ مجلس الشورى؟
• ما الأهداف التي يسعى مجلس الشورى لتحقيقها؟
• ما اختصاصات مجلس الدولة؟
• عرف الجهاز التنفيذي.
• مما يتكون الجهاز التنفيذي؟
• متى أنشئ المجلس الاستشاري؟
• ما الأهداف التي يسعى المجلس الاستشاري لتحقيقها؟
• عدد بعضا من المجالس المتخصصة في السلطنة.
• اذكر الهيئة التي يعتبر ما يلي جزءا من اختصاصاتها:
• تحمي المستثمرين وتهتم بمجال سوق الأوراق المالية.
• تدعم مشروعات الرعاية الاجتماعية.
• تهتم بالصناعات الحرفية وتعمل على الحفاظ عليها.
• اذكر المناطق والمحافظات الموجودة في السلطنة.
• حدد العبارة الصحيحة من العبارة الخاطئة:
• تعرف القوة الاجتماعية بأنها قدرة الفرد أو الجماعة على ممارسة مجموعة من الأفعال واتخاذ القرارات ( )
• تكمن أهمية التنظيم السياسي في تنظيم اتخاذ القرارات والتأثير المحايد على مجرى الأحداث ( )
• يوجد في السلطنة 59 ولاية ( )
• يبلغ عدد الوزارات التي يتضمنها الجهاز الإداري في الدولة 26 وزارة ( )
• أكمل الجدول التالي بما يناسبه:
نوع التلوث مسبباته الجهود الوطنية لمكافحته
أكمل الجدول التالي بما يناسبه:
مكونات التنظيم الإداري والسياسي تعريفه اختصاصاته
أكمل الفراغات التالية:
1. البيئة المشيدة تتشكل من خلال التفاعل بين: ............................................
2. يعرف النسق الايكولوجي بأنه ...............................................................
3. تصنف سلطنة عمان من ضمن الأقاليم المدارية ........................................
4. يعتبر الجزء الأكبر من السلطنة ................................
5. من أسباب التصحر .........................................
التنظيم
التنظيم الإداري
التنظيم السياسي.
القوة الاجتماعية
• كم عدد مراحل تطور التنظيم الإداري والسياسي؟
• عدد مكونات التنظيم الإداري.
• ما أهمية التنظيم الإداري؟
• دلل على اهتمام السلطنة بالتنظيم الإداري.
• يتكون الجهاز الإداري والسياسي من ثلاثة أجهزة أساسية. ما هي؟
• ما الأسس والمبادئ التي أرساها جلالة السلطان منذ توليه الحكم فيما يتعلق بالمنظومة القضائية؟
• أنشئ ديوان التشريع عام ..............
• عدد أنواع المحاكم في المنظومة القضائية التابعة للسلطنة.
• متى أنشئ مجلس الشورى؟
• ما الأهداف التي يسعى مجلس الشورى لتحقيقها؟
• ما اختصاصات مجلس الدولة؟
• عرف الجهاز التنفيذي.
• مما يتكون الجهاز التنفيذي؟
• متى أنشئ المجلس الاستشاري؟
• ما الأهداف التي يسعى المجلس الاستشاري لتحقيقها؟
• عدد بعضا من المجالس المتخصصة في السلطنة.
• اذكر الهيئة التي يعتبر ما يلي جزءا من اختصاصاتها:
• تحمي المستثمرين وتهتم بمجال سوق الأوراق المالية.
• تدعم مشروعات الرعاية الاجتماعية.
• تهتم بالصناعات الحرفية وتعمل على الحفاظ عليها.
• اذكر المناطق والمحافظات الموجودة في السلطنة.
• حدد العبارة الصحيحة من العبارة الخاطئة:
• تعرف القوة الاجتماعية بأنها قدرة الفرد أو الجماعة على ممارسة مجموعة من الأفعال واتخاذ القرارات ( )
• تكمن أهمية التنظيم السياسي في تنظيم اتخاذ القرارات والتأثير المحايد على مجرى الأحداث ( )
• يوجد في السلطنة 59 ولاية ( )
• يبلغ عدد الوزارات التي يتضمنها الجهاز الإداري في الدولة 26 وزارة ( )
• أكمل الجدول التالي بما يناسبه:
نوع التلوث مسبباته الجهود الوطنية لمكافحته
أكمل الجدول التالي بما يناسبه:
مكونات التنظيم الإداري والسياسي تعريفه اختصاصاته
أكمل الفراغات التالية:
1. البيئة المشيدة تتشكل من خلال التفاعل بين: ............................................
2. يعرف النسق الايكولوجي بأنه ...............................................................
3. تصنف سلطنة عمان من ضمن الأقاليم المدارية ........................................
4. يعتبر الجزء الأكبر من السلطنة ................................
5. من أسباب التصحر .........................................
الثلاثاء، 13 أبريل 2010
مراجعة سريعة حول/ النسق الديوغرافي
عرف الديموغرافيا.
ما أهمية دراسة السكان؟
عدد مصادر الدراسات السكانية المباشرة.
ما الفرق بين الدراسات السكانية المباشرة وغير المباشرة؟
بدأ أول تعداد سكاني في السلطنة في عام ......................
ما السمات المميزة للقوى العاملة في سلطنة عمان؟
ما العوامل التي تؤثر على خصائص القوى العاملة؟
اذكر خصائص القوى العاملة.
اذكر العناصر الأساسية للتحولات الديموغرافية.
علل استقبال دول الخليج للعاملة الوافدة بنسبة كبيرة نسبيا.
اذكر هدف سياسة التعمين وتوطين الوظائف.
عرف مصطلح (السياسات السكانية الوطنية).
اذكر السياسات السكانية الوطنية الخاصة بالتعمين.
ما مكونات السياسات الوطنية السكانية؟
ما التحديات السكانية التي يواجهها النسق الديموغرافي في السلطنة؟
أكمل:
حجم القوى العاملة عرضة للتغيير وفقا لما يتمتع به من خصائص ............ و ............... و ........................
المشروع الوطني الذي يدعم المشاريع الصغيرة ويسهم في تنميتها .................................
النسبة الكبرى من العاملين العمانيين يندرجون ضمن فئة ..................
تحدث عن:
أهمية التعمين وتوطين الوظائف.
نسبة العمالة الوافدة في سلطنة عمان.
ما أهمية دراسة السكان؟
عدد مصادر الدراسات السكانية المباشرة.
ما الفرق بين الدراسات السكانية المباشرة وغير المباشرة؟
بدأ أول تعداد سكاني في السلطنة في عام ......................
ما السمات المميزة للقوى العاملة في سلطنة عمان؟
ما العوامل التي تؤثر على خصائص القوى العاملة؟
اذكر خصائص القوى العاملة.
اذكر العناصر الأساسية للتحولات الديموغرافية.
علل استقبال دول الخليج للعاملة الوافدة بنسبة كبيرة نسبيا.
اذكر هدف سياسة التعمين وتوطين الوظائف.
عرف مصطلح (السياسات السكانية الوطنية).
اذكر السياسات السكانية الوطنية الخاصة بالتعمين.
ما مكونات السياسات الوطنية السكانية؟
ما التحديات السكانية التي يواجهها النسق الديموغرافي في السلطنة؟
أكمل:
حجم القوى العاملة عرضة للتغيير وفقا لما يتمتع به من خصائص ............ و ............... و ........................
المشروع الوطني الذي يدعم المشاريع الصغيرة ويسهم في تنميتها .................................
النسبة الكبرى من العاملين العمانيين يندرجون ضمن فئة ..................
تحدث عن:
أهمية التعمين وتوطين الوظائف.
نسبة العمالة الوافدة في سلطنة عمان.
الاثنين، 5 أبريل 2010
النسق البيئي
أعزائي الطلاب والطالبات
هذه مجموعة متنوعة من الأسئلة التم تم إعدادها من قبلكم، أتمنى الاستفادة منها والإجابة على سؤال المناقشة المطروح هنا: ما طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة كما تتصورها؟ وضح رأيك ودلل عليه بالأمثلة والشواهد.
1. تنقسم البيئة إلى ..........................و ......................................
2. تميزت السلطنة ببعض الصفات الايكولوجية، تتمثل في ............................. و.............................. و.....................................
3. تقع السلطنة ضمن مدار ........................................
4. تمثلت مراحل تطور العلاقة بين البيئة والإنسان في ثلاث مراحل، هي: .......................................... و.........................................و .......................................
5. يتميز مناخ السلطة بأنه ............................... في الشمال و .................................. في الجنوب.
6. من أهم أشكال التلوث في السلطنة، ............................... و ................................ و...............................
7. تتصف النظم البيئية في السلطنة بأنها نظم ........................................
8. تصل نسبة الأراضي الصحراوية في عمان إلى .....................................
9. تتنوع الموارد الطبيعية في السلطنة إلى موارد ............................... وموارد ...................................
10. المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويؤثر فيه، ويتأثر به هو ..................................
11. يقصد بها كل ما يحيط بالانسان من عناصر أو معطيات طبيعية حية أوغير حية، ............................
12. كل المفردات المادية التي ساهم الانسان في وجودها من خلال تفاعله واستغلاله لموارد البيئة الطبيعية، .................................................
13. البيئة الحضارية تتشكل من خلال تفاعلات تبادلية بين ثلاث منظومات رئيسية، هي: المحيط الحيوي و............................... و......................
14. يقصد بها تبني استراتيجية شاملة يستند إليها في ادارة الموارد الطبيعية والموارد البشرية، .............................
15. تصنف سلطنة عمان أنها ضمن الاقاليم .....................
16. تبلغ مساحة السلطنة حوالي .............................
17. المصدر الأكبر للمياه في السلطنة هو ...............................
18. الموارد البيئية في السلطنة هي: الموارد الطبيعية المتجددة، و .........................................
19. حدوث خلل أوإفساد في النظم البيئية، هو ...........................
20. يعرف بأنه انتشار الظروف الصحراوية في المناطق الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة، ............................... تتصف البيئة الحضارية بأنها بيئة:
- ثابتة
- متغيرة
- متحولة
21. عرف البيئة.
22. عدد مكونات البيئة.
23. عدد خصائص البيئة في سلطنة عمان.
24. اذكر الموارد البيئية المتجددة.
25. ما أنواع السدود؟
26. عدد أنواع موارد المياه في السلطنة.
27. فسر قلة مساحة الأراضي المزروعة في السلطنة.
28. ما مقدار الاراضي الصالحة للزراعة في السلطنة؟
29. أين يكثر الغطاء النباتي في السلطنة ؟ لماذا؟
30. عرف الرعي الجائر.
31. عرف المحميات الطبيعية.
32. كم عدد المحميات في السلطنة؟
33. كيف يمكن التغلب على مشكلة التصحر؟
34. ما تعريف التلوث؟
35. ما أهم مصادر التلوث المائي والهوائي؟
36. اذكر مجموعة من الحلول لتقليل التلوث المائي.
37. عرف التصحر.
38. ما أسباب التصحر؟
39. ما النتائج المترتبة على ظهور ظاهرة التصحر؟
40. اذكر الجهود المبذولة من قبل السلطنة للحفاظ على البيئة.
41. ما الشهر الذي خصص كشهر للبلديات الاقليمية والبيئة؟
42. ما الجهود التي قامت بها وزارة البلديات في اطار مكافحة التلوث؟
43. ما الطرق الحديثة التي اعتمدت عليها وزارة الصحة للتخلص من المخلفات السائلة والصلبة؟
44. اذكر ملامح اهتمام السلطنة بالموارد المائية وسبل تطويرها.
45. عدد الاليات التي قامت بها الوزارة لحماية البيئة البحرية.
هذه مجموعة متنوعة من الأسئلة التم تم إعدادها من قبلكم، أتمنى الاستفادة منها والإجابة على سؤال المناقشة المطروح هنا: ما طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة كما تتصورها؟ وضح رأيك ودلل عليه بالأمثلة والشواهد.
1. تنقسم البيئة إلى ..........................و ......................................
2. تميزت السلطنة ببعض الصفات الايكولوجية، تتمثل في ............................. و.............................. و.....................................
3. تقع السلطنة ضمن مدار ........................................
4. تمثلت مراحل تطور العلاقة بين البيئة والإنسان في ثلاث مراحل، هي: .......................................... و.........................................و .......................................
5. يتميز مناخ السلطة بأنه ............................... في الشمال و .................................. في الجنوب.
6. من أهم أشكال التلوث في السلطنة، ............................... و ................................ و...............................
7. تتصف النظم البيئية في السلطنة بأنها نظم ........................................
8. تصل نسبة الأراضي الصحراوية في عمان إلى .....................................
9. تتنوع الموارد الطبيعية في السلطنة إلى موارد ............................... وموارد ...................................
10. المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويؤثر فيه، ويتأثر به هو ..................................
11. يقصد بها كل ما يحيط بالانسان من عناصر أو معطيات طبيعية حية أوغير حية، ............................
12. كل المفردات المادية التي ساهم الانسان في وجودها من خلال تفاعله واستغلاله لموارد البيئة الطبيعية، .................................................
13. البيئة الحضارية تتشكل من خلال تفاعلات تبادلية بين ثلاث منظومات رئيسية، هي: المحيط الحيوي و............................... و......................
14. يقصد بها تبني استراتيجية شاملة يستند إليها في ادارة الموارد الطبيعية والموارد البشرية، .............................
15. تصنف سلطنة عمان أنها ضمن الاقاليم .....................
16. تبلغ مساحة السلطنة حوالي .............................
17. المصدر الأكبر للمياه في السلطنة هو ...............................
18. الموارد البيئية في السلطنة هي: الموارد الطبيعية المتجددة، و .........................................
19. حدوث خلل أوإفساد في النظم البيئية، هو ...........................
20. يعرف بأنه انتشار الظروف الصحراوية في المناطق الجافة وشبه الجافة وشبه الرطبة، ............................... تتصف البيئة الحضارية بأنها بيئة:
- ثابتة
- متغيرة
- متحولة
21. عرف البيئة.
22. عدد مكونات البيئة.
23. عدد خصائص البيئة في سلطنة عمان.
24. اذكر الموارد البيئية المتجددة.
25. ما أنواع السدود؟
26. عدد أنواع موارد المياه في السلطنة.
27. فسر قلة مساحة الأراضي المزروعة في السلطنة.
28. ما مقدار الاراضي الصالحة للزراعة في السلطنة؟
29. أين يكثر الغطاء النباتي في السلطنة ؟ لماذا؟
30. عرف الرعي الجائر.
31. عرف المحميات الطبيعية.
32. كم عدد المحميات في السلطنة؟
33. كيف يمكن التغلب على مشكلة التصحر؟
34. ما تعريف التلوث؟
35. ما أهم مصادر التلوث المائي والهوائي؟
36. اذكر مجموعة من الحلول لتقليل التلوث المائي.
37. عرف التصحر.
38. ما أسباب التصحر؟
39. ما النتائج المترتبة على ظهور ظاهرة التصحر؟
40. اذكر الجهود المبذولة من قبل السلطنة للحفاظ على البيئة.
41. ما الشهر الذي خصص كشهر للبلديات الاقليمية والبيئة؟
42. ما الجهود التي قامت بها وزارة البلديات في اطار مكافحة التلوث؟
43. ما الطرق الحديثة التي اعتمدت عليها وزارة الصحة للتخلص من المخلفات السائلة والصلبة؟
44. اذكر ملامح اهتمام السلطنة بالموارد المائية وسبل تطويرها.
45. عدد الاليات التي قامت بها الوزارة لحماية البيئة البحرية.
الأحد، 21 مارس 2010
دراسة تحليلية للمضامين الأخلاقية في كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بدول الخليج العربية
هدفت الدراسة إلى تحديد المضامين الأخلاقية التي ينبغي أن تشتمل عليها كتب اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في دول الخليج العربية، وتحليل تلك الكتب بغية التعرف على مدى ما يتوافر فيها من مضامين أخلاقية.
ولتحقيق ذلك استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى الذي استدعى توظيفه إعداد أداتين: الأولى (استبانة المضامين الأخلاقية) التي تولت حصر المضامين اللازمة للتلاميذ، والأداة الثانية تمثلت في (استمارة تحليل المحتوى) التي أعدت في ضوء الأداة الأولى وتولت مهمة تحليل كتب اللغة العربية بدول الخليج، وبعد القيام بعملية التحليل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, نوجزها في الآتي:
قائمة بالمضامين الأخلاقية اللازمة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بدول الخليج العربية، احتوت على (42) مضموناً أخلاقيًّا.
اشتملت كتب اللغة العربية التي تم تحليلها على جميع المضامين الأخلاقية التي وردت في القائمة، وإن اختلفت درجة توافرها من صف دراسي إلى آخر، ومن دولة إلى أخرى.
بلغ مجموع تكرارات المضامين الأخلاقية في كتب اللغة العربية التي خضعت للتحليل (9913) مرة.
يوجد تدرج واضح في تقديم المضامين الأخلاقية، كلما ارتقينا من صف دراسي إلى آخر وهذا أمر محمود ومطلوب.
يوجد عدم توازن في تقديم المضامين الأخلاقية في كتب اللغة العربية، إذ تم التركيز على مضامين معينة ؛ فجاءت تكراراتها عالية: كالصداقة وبر الوالدين، وحب العلم في حين هُمِّشت مضامين أخرى، فجاءت تكراراتها منخفضة: كحب اللغة العربية والنزهة وإفشاء السلام، وهذا يعد خللاً في التأليف يتعين تداركه.
حظيت دولة الإمارات العربية بأعلى نسبة من المضامين الأخلاقية ؛ إذ تكررت في كتبها (1846) مرة، تلتها السعودية (1813) مرة، ثم الكويت (1689) مرة، ثم قطر (1593) مرة، ثم عمان (1580) مرة، ثم البحرين (1392) مرة.
مشكلة الدراسة وخطتها
مقدمة الدراسة
مما يُحمد للتربية الحديثة أنها تهتم بغرس القيم وإنماء العقل أكثر من اهتمامها بتلقين المعرفة وتحصيلها، لهذا فهي تضع تكوين أخلاق المتعلم على رأس أولوياتها، على عكس ما كان سائداً في التربية التقليدية التي كانت أكثر احتفاء بالمعرفة وحرصاً على اقتنائها، إلى الدرجة التي زعمت معها أن إكساب المتعلم قدراً كبيراً منها، يكفي وحده لتوجيه سلوكه، بما يتفق ومضمون هذه المعرفة، وهذا زعم تنقصه الدقة وتدحضه التجربة (حسن الخليفة، 1424هـ ص 16).
وفي سياق اهتمام التربية الحديثة بغرس القيم وإنمائها تعالت الصيحات - في الآونة الأخيرة - بضرورة اضطلاع المؤسسات التعليمية بدور أكبر في مجال التربية الأخلاقية، وإعطائها مساحة كبرى في مناهج التعليم، ولقد نما هذا الاتجاه كرد فعل للفوضى القيمية، واللَّبْس الأخلاقي الذي يعاني منه كثير من الناشئة اليوم (عبد الفتاح حجاج، 1404هـ، ص 168).
وأول ما يدعو إليه اتجاه غرس القيم وإنمائها هو تحديد المجالات القيمية التي ينبغي تعليمها في المدرسة، وانتقاء الوسائل والأساليب التربوية التي تساعد المتعلمين على تمثل تلك القيم واكتسابها، ويأتي على رأس الوسائل الكتاب المدرسي الذي ما يزال يحتل مكانة مهمة في نظام التعليم العام، فهو إذ يعد الأداة الرئيسة لتنفيذ المنهج المدرسي، وعليه يعتمد المعلم في أدائه التدريسي والمتعلم في تحصيله الدراسي، ولذا فإن جودة الكتاب المدرسي تسهم إسهاماً مباشراً في الارتقاء بمستوى التعليم وهذا يجعل من الأهمية بمكان فحص هذا الكتاب وتحليله من حين إلى آخر، حتى يصبح وسيلة فاعلة وأداة ناجحة، تساعد المدرسة على القيام بدورها في غرس القيم التربوية والمضامين الأخلاقية في نفوس المتعلمين ولاسيما في مراحل التعليم الأولي، حتى يشبوا متمثلين لها، متمسكين بها.
للإطلاع على البحث انقر هنا
ولتحقيق ذلك استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى الذي استدعى توظيفه إعداد أداتين: الأولى (استبانة المضامين الأخلاقية) التي تولت حصر المضامين اللازمة للتلاميذ، والأداة الثانية تمثلت في (استمارة تحليل المحتوى) التي أعدت في ضوء الأداة الأولى وتولت مهمة تحليل كتب اللغة العربية بدول الخليج، وبعد القيام بعملية التحليل توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج, نوجزها في الآتي:
قائمة بالمضامين الأخلاقية اللازمة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بدول الخليج العربية، احتوت على (42) مضموناً أخلاقيًّا.
اشتملت كتب اللغة العربية التي تم تحليلها على جميع المضامين الأخلاقية التي وردت في القائمة، وإن اختلفت درجة توافرها من صف دراسي إلى آخر، ومن دولة إلى أخرى.
بلغ مجموع تكرارات المضامين الأخلاقية في كتب اللغة العربية التي خضعت للتحليل (9913) مرة.
يوجد تدرج واضح في تقديم المضامين الأخلاقية، كلما ارتقينا من صف دراسي إلى آخر وهذا أمر محمود ومطلوب.
يوجد عدم توازن في تقديم المضامين الأخلاقية في كتب اللغة العربية، إذ تم التركيز على مضامين معينة ؛ فجاءت تكراراتها عالية: كالصداقة وبر الوالدين، وحب العلم في حين هُمِّشت مضامين أخرى، فجاءت تكراراتها منخفضة: كحب اللغة العربية والنزهة وإفشاء السلام، وهذا يعد خللاً في التأليف يتعين تداركه.
حظيت دولة الإمارات العربية بأعلى نسبة من المضامين الأخلاقية ؛ إذ تكررت في كتبها (1846) مرة، تلتها السعودية (1813) مرة، ثم الكويت (1689) مرة، ثم قطر (1593) مرة، ثم عمان (1580) مرة، ثم البحرين (1392) مرة.
مشكلة الدراسة وخطتها
مقدمة الدراسة
مما يُحمد للتربية الحديثة أنها تهتم بغرس القيم وإنماء العقل أكثر من اهتمامها بتلقين المعرفة وتحصيلها، لهذا فهي تضع تكوين أخلاق المتعلم على رأس أولوياتها، على عكس ما كان سائداً في التربية التقليدية التي كانت أكثر احتفاء بالمعرفة وحرصاً على اقتنائها، إلى الدرجة التي زعمت معها أن إكساب المتعلم قدراً كبيراً منها، يكفي وحده لتوجيه سلوكه، بما يتفق ومضمون هذه المعرفة، وهذا زعم تنقصه الدقة وتدحضه التجربة (حسن الخليفة، 1424هـ ص 16).
وفي سياق اهتمام التربية الحديثة بغرس القيم وإنمائها تعالت الصيحات - في الآونة الأخيرة - بضرورة اضطلاع المؤسسات التعليمية بدور أكبر في مجال التربية الأخلاقية، وإعطائها مساحة كبرى في مناهج التعليم، ولقد نما هذا الاتجاه كرد فعل للفوضى القيمية، واللَّبْس الأخلاقي الذي يعاني منه كثير من الناشئة اليوم (عبد الفتاح حجاج، 1404هـ، ص 168).
وأول ما يدعو إليه اتجاه غرس القيم وإنمائها هو تحديد المجالات القيمية التي ينبغي تعليمها في المدرسة، وانتقاء الوسائل والأساليب التربوية التي تساعد المتعلمين على تمثل تلك القيم واكتسابها، ويأتي على رأس الوسائل الكتاب المدرسي الذي ما يزال يحتل مكانة مهمة في نظام التعليم العام، فهو إذ يعد الأداة الرئيسة لتنفيذ المنهج المدرسي، وعليه يعتمد المعلم في أدائه التدريسي والمتعلم في تحصيله الدراسي، ولذا فإن جودة الكتاب المدرسي تسهم إسهاماً مباشراً في الارتقاء بمستوى التعليم وهذا يجعل من الأهمية بمكان فحص هذا الكتاب وتحليله من حين إلى آخر، حتى يصبح وسيلة فاعلة وأداة ناجحة، تساعد المدرسة على القيام بدورها في غرس القيم التربوية والمضامين الأخلاقية في نفوس المتعلمين ولاسيما في مراحل التعليم الأولي، حتى يشبوا متمثلين لها، متمسكين بها.
للإطلاع على البحث انقر هنا
مكونات الحاسب

مكونات الحاسب
يتكون الحاسب من جزئين أو مكونين رئيسيين هما:
العتاد(hard ware): هو كل ما يتعلق بالحاسب من أجهزة ملموسة و يمكن رؤيتها و كل جهاز أضيف إليه يعتبر من العتاد مثل:
لوحة المفاتيح ,الشاشة ,الفأرة , السماعات , الماسحة الضوئية...الخ
البرامج (soft ware): و هي التي توجه أجهزة و العتاد بالتعليمات التي تأمرها به.
العلاقة بينهم:
تقوم البرامج بإصدار الأوامر للعتاد بناءا على توجيهات المستخدم, و لكن في الحقيقة أن العملية تكون بان المستخدم يوجه البرامج بإصدار المعلومات و بواسطة نظام التشغيل ( وندوز مثلا) الذي يكون الوسيط بينهم يقوم البرنامج بتوصيل الأوامر إلى العتاد فتظهر بالشكل المطلوب.
المكونات
صندوق النظام اللوحة الأم
بطاقة الفيديو المعالج
الخميس، 18 مارس 2010
دعوة وترحيب
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني وأخواتي الأعزاء....
أتشرف بدعوتكم لمشاركتي في مدونتي بآرائكم وأفكاركم، وبكل ما يفيدنا في مجال التعلم والتعليم..
فلنكن يدا واحدة، وهدف أكيد نحو تجويد التفاعل المثمر والبناء..

الاشتراك في:
الرسائل (Atom)